للباحثين والباحثات عن الوظائف عبر السناب شات أضـغـط هنا

5 خطوات سهلة وبسيطة تساعدك علي الإقلاع عن التدخين

5 خطوات سهلة وبسيطة تساعدك علي الإقلاع عن التدخين

تقول الكاتبة العظيمة أجاثا كريستي”ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻣﺮﺍﺭﺍً ﻓﻠﻢ ﺍﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﻐﺮﻳﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﻭﻣﺔ ﻋﻠﻴﻪ

 

ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ذلك البلاء العظيم، الذي يدمر الصحة ويهدر الأموال، تلك الآفة التي إنتشرت بكثافة، لا أعلم لماذا الكثير من الإخوة المدخنون يداومون على التدخين وكأنه شئ ضروري كالماء والهواء، وكأن أنفاس الدخان ضرورية للعيش والبقاء، هل فكرت من قبل في أضرار التدخين الجسيمة مثل سرقة أموالك وقوت أبنائك، وإهدار الصحة والعافية، وضياع عمرك بسبب ﺃﺿﺮﺍﺭة الخطيرة على الجهاز ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ، ﺣﻴﺚ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ الكيميائية المسرطنة و الهالكة للرئة و الأفئدة، وأحد أهم أسباب مرض السرطان الخبيث والسعال والالتهاب الرئوي.
ولا أدري لماذا يتجاهلون فوائد الإقلاع عن التدخين مثل توفير المال، والمحافظة على أهم أشياء الحياة نعمة الصحة، و التنفس بشكل أفضل، وتحسين الخصوبة، والشعور بالحرية عن طريق التحرر من عبودية النيكوتين و القطران ،و تقليل الضغوط و التوترات.
في هذا المقال سوف أقدم لك بعض النصائح والإرشادات التي يمكنها أن تساعدك فى التغلب على هذه العادة السيئة،لكن هناك شرط أساسي وهو وجود النية على الإقلاع عن التدخين.

 

فكر بإيجابية وامتلك العزيمة :

في البداية يجب أن تفكر بعمق،فربما حاولت من قبل أن تقلع عن التدخين لكنك لم تستطيع، ولكن لا تدع ذلك الأمل ينطفئ ويتمكن منك اليأس والإحباط. لكن يجب عليك أن تفكر بإيجابية وتحاول فإن فشلت لا تيأس وحاول من جديد وفكر كيف ستفعلها هذه المرة وكيف تخرج نفسك من هذا البلاء،يمكنك أن تحقق هدفك في الإقلاع عن التدخين بكل بساطة إذا أمتلكت العزيمة والإرادة

 

ضع خطة للإقلاع عن التدخين :

من الجيد أن تضع خطة محددة بموعد زمني فهذه الخطة ستكون حافز لك يساعدك على تحقيق هدفك،وقل لنفسك كما قال الفنان شعبان عبد الرحيم”هبطل السجائر من أول يناير وخلاص هشيل حديد :)” .
حاول أن تؤجل ﻣﻮﻋﺪ إشعال السيجارة ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ، وبعد أيام معدودات سوف يهل علينا شهر الُيمن والبركات رمضان المبارك،فلماذا لا تستغل أيامه المباركة وتحاول أن تستعين بالله و تنفذ خطتك.

 

اشغل تفكيرك بأشياء جديده و مفيده :

لماذا لا تشاهد فيلماً، أو تقرأ كتاب؟ ولماذا لا تستغل أوقاتك بممارسة التمارين الرياضية؟ حاول أن تستمتع بأنشطة وهوايات مفيدة تحبها، فهذه الأشياء البسيطة ستشغلك عن التدخين.

 

حاول أن تأخر وتقلل :

كلما تذكرت السيجارة حاول أن تأخر موعد إشعالها،و احرص قدر المستطاع أن تقلل عدد سجائرك فإذا حافظت على التأجيل والمماطلة مع تقليل عدد السجائر،ﺣﺘﻲ تدرب نفسك على نسيان تلك السيجارة اللعينة تدريجياً وخطوة بخطوة ستجد نفسك نسيت هذه العادة السيئة.

 

اهتم بنظامك الغذائي :

حاول أن تبتعد عن الاكلات الدسمة ،والأطباق المليئة بالدهون، و أكثر من تناول الفاكهة والخضروات والطعام الصحي، قلل من مشروبات الكافيين مثل المياه الغازية والقهوة والشاي لأن تلك المشروبات يمكنها أن تحفزك على إشعال لفافة التبغ الملعونه، وعوض هذه المشروبات بشرب العصائر الطازجة، وزيادة أكواب المياه.

 

 

وفي النهاية أود أن أشارك معك هذه المعلومة،هل تعلم عزيزي المدخن؟
بعد الاقلاع عن التدخين قد يحتاج الشخص المدخّن الي عامين وسنتان لكي يختفي أثر الدخان من القلب ومدة عشر أعوام ليختفي تأثير الدخان من الرئتين، أرجو منك أخي أن تفكر في هذا الكلام، قبل أن تقلل نفسك بيديك لا بيد عمرو.
وفي النهاية ارجو منك عزيزي القارئ أن تشارك هذا المقال بين أقاربك و أصدقائك نشر فمن يعلم ربما تتغير حياة أحدهم بسببك ..
“فالدال على الخير كفاعله”

شاهد أيضاً

أهم 7 فوائد صحية للثوم قاهر السرطان

مما لا شك فية أن نبات الثوم أحد أكثر الخضراوات المعروفة ومعروف بخصائصة العلاجية المدهشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *