أخبار24” ترصد أهم فيديوهات الحوادث والتجاوزات التي تم تداولها خلال 2017 وساهمت في القبض على الجناة المتورطين فيها:

 

مقطع لأحد الأمراء تضمن تجاوزات وانتهاكات بحق مواطنين ومقيمين، ليصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز توجيهه بالقبض عليه ومعاقبته، وهو ما حدث بالفعل .

صورة

 

وكان لمثيري الشغب نصيب من مقاطع الفيديو المصوّرة والتي وثقت مجموعة من الشباب يقودون دبابا ومن ثم يعتدون على رجل أمن بالضرب والدهس في جدة، وهو ما ساعد الجهات الأمنية في تتبعهم والإطاحة بهم.

 

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تفاعلت مع مقطع فيديو متداول أظهر قيام أب بالاعتداء بالضرب بوحشية على رضيعة اشتهرت باسم “دارين”، في مكة المكرمة، وتم القبض على والد الرضيعة.

صورة

 

في قضية هزت الرأي العام في المملكة أقدمت سيدة متنكرة على خطف رضيع من مستشفى الملك خالد بالخرج ووضعه في كيس بلاستيكي، إلا أن كاميرات المراقبة قادت أجهزة الأمن إلى تحديد هوية المختطفة وإعادة الرضيع لوالديه.

تداول مغردو التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لامرأة اتُّهمت بممارسة السحر لحملها أوراقا سُميت “طلاسم سحرية”، لتقبض عليها الشرطة، ومن ثم تم إطلاق سراحها، وخرجت لاحقا تبرر بأن الأوراق كانت تعود لأشخاص آخرين، مفسرةً انفعالها بخوفها من فضيحة التصوير.

صورة

 

قضية أثارت الرأي العام بعد تداول مقطع فيديو لشخص يحمل ساطورا يطارد طفلين في محاولة لاختطافهما، وهو ما جعل الأجهزة الأمنية في الرياض يقومون بتحليل دقيق للمقطع، ما أسفر عن القبض على الجاني وشريكه الذي كان برفقته.

في فيديو شغل مغردي مواقع التواصل الاجتماعي قام وافد بمحاولة اغتصاب عاملة منزلية في منزله، لتتفاعل الأجهزة الأمنية في الرياض مع المقطع المتداول ويتم تحديد هوية الوافد والقبض عليه.

 

فيما قاد مقطع فيديو متداول شرطة منطقة الرياض إلى القبض على فتاة رافقت شبابا بتجمع للتفحيط في نهار شهر رمضان.

 

وما زال مسلسل خطف الأطفال مستمرا في المراكز التجارية.. هذا ما كشف عنه مقطع فيديو وثق خطف طفلة في مركز العثيم بالرياض، وهو ما قاد بدوره الأجهزة الأمنية للقبض على الخاطفة وإعادة الطفلة لأحضان والديها.

صورة

 

في جريمة وقعت في طريق الخرج بالرياض قام مجموعة من الشباب بخطف عامل من محطة وقود.. إلا أن كاميرات المراقبة كانت لهم بالمرصاد وساهمت في تتبع الأجهزة الأمنية لهم وضبطهم.

 

وتسبّب تداول مقطع فيديو لسيدة تقود سيارة في محافظة الخفجي متنكرة في زي رجالي، وبرفقتها رجل، في تحديد هوية المرأة واستدعائها مع ولي أمرها للتعهد بعدم تكرار الأمر.

 

أقدم شاب على الاعتداء على عامل في محطة وقود بحجة فتحه باب السيارة ووالدته بجانبه، فيما وثّقت كاميرا مراقبة عملية الاعتداء، ومن ثم تسبب تداول مقطع الحادثة في تحديد هوية الشاب والقبض عليه.

 

فيما كان لمقطع فيديو أظهر وافدا يقوم بضرب طفله بقسوة مستخدما عربة أطفال بأحد الأسواق التجارية بالمنطقة الشرقية الأثر الأكبر في نفوس متداولي المقطع، ما أثار ضجة جعلت الأجهزة الأمنية تتتبع المقطع وتحدد هوية الوافد وتلقي القبض عليه.

 

وتصدّت شرطة تبوك لعملية اعتداء قام بها شاب على فتاة بعدما حاول نزع عباءتها اثناء سيرها في الشارع إلا أن مقطع فيديو تم تداوله وثق الواقعة ليتم القبض عليه.

 

وأثار مقطع فيديو لشاب هدد بحرق سيارة كل امراة معطلة استياء جموع كبيرة من المجتمع بعد السماح للمرأة بالقيادة، ما حدا بالجهات الأمنية إلى تتبع الفيديو وتحديد هوية الشاب والقبض عليه ليتراجع الشاب عما صرّح به.

صورة

 

وكان إقدام قائد سيارة ومرافقيه بمحافظة جدة على محاولة الاعتداء على مركبة أخرى وتوثيق هذه الواقعة في مقطع مصور سببا كافيا لتتبع مرور جدة المركبة والقبض على قائد المركبة ومرافقيه.

 

في هذا المقطع قام مراهق بأداء رقصة “الماكارينا” الشهيرة أمام السيارات المتوقفة عند إحدى الإشارات المرورية بشارع التحلية بجدة، وهو ما جعل الجهات الأمنية يقومون بضبطه للتأكيد على ولي أمره بعدم القيام بهذه الأفعال مرة أخرى التي تتنافى مع تقاليد المجتمع.

صورة

 

شرطة منطقة مكة المكرمة تفاعلت كذلك مع مقطع آخر لمواطن اعتدى بالضرب على امرأة في الشارع وفي وضح النهار، وقامت بالقبض على المواطن وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.

 

تداول مقطع لشاب يتباهي بقتل القطط أثار استنكاراً واسعاً على مواقع التواصل، ليوجه أمير مكة بالقبض عليه ويتم ضبطه بعد تتبع المقطع المتداول له ومن ثم إحالته للمحكمة الجزائية.