للإعلان لدينا تواصل معنا على الواتساب
00966593478486

ترامب يدرس استراتيجية أشد صرامة ضد «إيران» ووكلائها في العراق وسوريا

تواصل- وكالات:

كشف مسؤولون أمريكيون عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يدرس حالياً استراتيجية تدعو إلى ردود أمريكية أشد صرامة ضد قوات إيران ووكلائها الشيعة في العراق وسوريا ودعمها لجماعات متشددة.

وأضاف المسؤلون السابقون والحاليون وفقاً لـ “EURONEWS” أن المقترح أعده وزير الدفاع جيم ماتيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ومستشار الأمن القومي اتش آر مكماستر ومسؤولون كبار آخرون وقدم لترامب خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي يوم الجمعة.

وأكد مصدران أمريكيان أنه من الممكن الموافقة على الاقتراح وإعلانه قبل نهاية سبتمبر الجاري، والمصادر جميعها مطلعة على المسودة وطلبت عدم الكشف عن أسمائها لأن ترامب لم يتخذ قراراً بشأنها حتى الآن.

وقالت المصادر: إن الهدف من الخطة زيادة الضغط على طهران لكبح برامجها للصواريخ الباليستية ودعمها للمتشددين.

ووفقاً للمصادر فإن ترامب يدرس “استراتيجية شاملة لكل الأنشطة الإيرانية الضارة: الأمور المالية ودعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار بالمنطقة ولاسيما في سوريا والعراق واليمن”، مضيفة أن المقترح يستهدف أيضا التجسس الإلكتروني وأنشطة أخرى وربما الانتشار النووي.

ولا تزال إدارة ترامب تناقش موقفاً جديداً بشأن اتفاق وقعه الرئيس السابق باراك أوباما في 2015 لكبح برنامج الأسلحة النووية الإيراني. وتحث المسودة على دراسة فرض عقوبات اقتصادية أشد صرامة إذا انتهكت إيران الاتفاق.

وقال مسؤول في الخدمة وآخر سابق مطلع على الأمر: إن الاقتراح يشمل تعزيز عمليات الاعتراض الأمريكية لشحنات الأسلحة الإيرانية مثل تلك المتجهة إلى المسلحين الحوثيين في اليمن والجماعات الفلسطينية في غزة وإلى شبه جزيرة سيناء.

وعلاوة على ذلك قالت ثلاثة مصادر: إن القوات البحرية الأمريكية يمكن أن ترد بقوة أشد عندما تتحرش بها زوارق مسلحة سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني.

ومن الجدير بالذكر أن السفن الأمريكية قد أطلقت شُعَلاً مضيئة وأعيرة تحذيرية لإبعاد زوارق تابعة للحرس الثوري اقتربت على نحو اعتبر تهديداً بعدما رفضت الامتثال لتحذيرات عبر أجهزة اللاسلكي في مضيق هرمز الذي تمر عبره 35% من صادرات النفط المحمولة بحراً في العالم.





عن 3byd

شاهد أيضاً

«جمعة الغضب» الثانية.. 3 شهداء و450 مصاباً ومواجهات مع الاحتلال بكافة الأراضي الفلسطينية

تواصل – متابعة: استُشهد ثلاثة شبان وأُصِيبَ 450 آخرون في المواجهات التي انْدَلَعَت أمس الْجُمُعَة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.