تواصل – الرياض:

أكد المهندس أسامة العفالق؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين، أن إلزامية التسجيل في هيئة المقاولين سيتم تطبيقه بعد إجازة العيد، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتجارة.

وقال ‘‘إنه سيتم تسجيل كل من يعمل في المقاولات في جميع الأنشطة البالغ عددها 145 نشاطاً، ما بين مقاول عام ومقاول مبان ومقاول متخصص ومقاولي تشغيل وصيانة ونظافة‘‘.

وأوضح، أنه وفقاً للمعلومات التي حصلوا عليها من وزارة العمل، فإنه سيتم تسجيل نحو 140 ألف مؤسسة، مبينا أنه تم الاتفاق علی آلية وطريقة التسجيل مع الوزارة وربطه بتجديد السجل التجاري.

وأشار إلى أن 135 شركة سجلت سابقا، ولكن يعتبر أي تسجيل ملغي بعد تطبيق إلزامية التسجيل مقابل رسوم، موضحا أن رسوم الاشتراكات سيكون وفقا لعدد العاملين في كل مؤسسة أو شركة، إذ تمت صياغة الأمر حسب تنظيم هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 1800 ريال إلی عشرة آلاف ريال للمؤسسات والشركات الكبيرة والعملاقة.

وأضاف، أن أكبر نسبة من المنشآت التي تمثل 95 في المائة، منشآت متناهية الصغر، وصغيرة، إذ أن عمالتها أقل من 50 عاملاً، مفيداً بأن تكلفة رسوم تلك الشركات تراوح بين 1300 إلی ثلاثة آلاف ريال، حسب “الاقتصادية”.