للباحثين والباحثات عن الوظائف عبر السناب شات أضـغـط هنا

صحيفة الفاتو الإيطالية: قطر لن تصمد وفي طريقها إلى الانهيار اقتصادياً

 سبق – حامد العلي

قالت صحيفة “الفاتو كوديتيانو” الإيطالية في تقرير لها نشرته أمس الجمعة: “إنَّ قطر في طريقها إلى الانهيار، وذلك بعد أن أثبت عدد من الخبراء أنها ستضطر إلى استيراد ما يقرب من 90 % من المنتجات الغذائية، منها 40 % لن يدخل البلاد بسبب أن حدودها البرية الوحيدة هي السعودية مما يجعل مرور أي سلع عبر تلك الحدود صعباً بسبب المقاطعة، فتجد قطر نفسها فجأة معزولة تماماً عن العالم”.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن قطر ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالم، إلا أنها اضطرت إلى إغلاق مصنعيها لإنتاج الهيليوم بسبب المقاطعة الاقتصادية التي فرضتها عليها بعض الدول العربية، مشيرة إلى أن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصنعين تصل إلى ما يقرب من ملياري قدم مكعبة قياسية سنوياً من الهيليوم السائل ويمكنهما تلبية نحو 25 % من إجمالي الطلب العالمي على الهيليوم.

ويستخدم الهيليوم في تبريد الوحدات المغناطيسية الفائقة التوصيل في أجهزة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي ورفع المناطيد والتنفس عند الغوص في المياه العميقة والحفاظ على تبريد معدات الأقمار الصناعية، ويشتق الهيليوم من الغاز الطبيعي أثناء المعالجة، كما يستخدم في تنظيف محركات الصواريخ، وتكثيف الهيدروجين والأكسجين لتصنيع وقود الصواريخ، ودفع الوقود داخل المحركات أثناء إطلاق الصواريخ.

وكانت قطر عند افتتاحها لهذا المشروع الضخم قبل 4 سنوات، تطمح في أن تصبح أكبر مصدر للهيليوم في العالم خلال 20 عاماً، لكنها لم تصل لهذا الهدف، والذي أصبح بعيد المنال مع المقاطعة الحالية وتعثر خطوط التصدير.

وكانت مصانع قطر تستهدف تلبية نحو ربع الطلب العالمي من غاز الهيليوم، بتكلفة بلغت نحو 1.53 مليار ريال، ويشتمل مشروع قطر لإنتاج الهيليوم على تقنيات بالغة التعقيد، لاحتجاز واستخلاص وتكرير الهيليوم الخام من 6 خطوط عملاقة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال، بطاقة تزيد على 1.3 مليار قدم قياسية مكعبة سنوياً.

وأضافت الصحيفة أنَّه من المتوقع أن يشن القطريون حملة ضغط على الحكومة للتفاوض مع الدول العربية، والتعهد بعدم دعم الإرهاب، وذلك في محاولة للخروج من المأزق الذي يجعلهم في ورطة كبيرة، كما على قطر التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها دونالد ترامب، الذي قال على تويتر بعد مقاطعة الدول العربية لقطر، بداية نهاية الرعب الإرهابي.

شاهد أيضاً

أغرب 10 أماكن حول العالم مناطق تعتقد أنها من عالم أخر

يمتلئ عالمنا بالعديد من الاماكن الساحرة والمناظر المدهشة وما أكثر الاشياء العجيبة المدهشة الموجودة بعالمنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *