ملياردير سعودي يقاضي قناة "العربية" لاسترداد 30 مليون دولارأقام الملياردير السعودي محمد الجابر دعوى قضائية في لندن ضد قناة العربية، مطالبا باسترداد مبلغ 30 مليون دولار (112.5 مليون ريال)، ادعى إقراضها لمالكَيها عام 2002، ولم يستردها حتى الآن.

وأوضح الملياردير في دعواه أن المبلغ دفع مساهمة منه في إطلاق القناة، فأصدر القاضي في المحكمة العليا بلندن جاستيس برتون في شهر يوليو الماضي، حكما لصالحه يمنحه الحق في مقاضاة مالكَي القناة بطلب رد الأموال التي يدعي أنه أقرضهما إياها عام 2002، بعد أن فشل في الحصول عليها وديًا.

من جهتهما، لم ينكر مالكا القناة حصولهما على 30 مليون دولار من المدعي، إلا أنهما قالا إن حصولهما على المبلغ كان ضمن وساطة في صفقة عقارية، مطالبَين بنظر الدعوى أمام المحاكم السعودية، بدلا عن المحاكم البريطانية، إلا أن القاضي “برتون” رفض ذلك في حكمه الصادر يوم 21 يوليو 2016.

وقام مالكا القناة، وفقًا لـ “فاينانشيال تايمز” بالاستئناف على حكم منح الملياردير حق مقاضاتهما، مطالبَين بإلغائه، إلا أن قاضي الاستئناف اللورد ديفيد ريتشاردز حكم في 13 أبريل الماضي، برفض استئنافهما، وصدق على حكم ببدء الاستماع للدعوى، التي سيتم تحديد أولى جلساتها قريبًا.