للإشتراك في خدمة الوظائف المجانية
أرسل كلمة “اشتراك” عبر الواتس أب للرقم 00966567499134

مصادر “سبق”: التسرُّب في “التعليم” يخلق أزمة في قيادات المدارس

كشفت مصادر لـ”سبق” أن التسرُّب الحاصل في الوسط التعليمي بشكل عام في الفترة الحالية خلق نوعًا من الأزمة في القيادات المدرسية؛ الأمر الذي دفع “التعليم” لمحاولة الاستعانة بوكلاء المدارس لحين سد العجز.

وكانت وزارة التعليم قد أكدت في وقت سابق من هذا العام أن عدد المتقدمين للتقاعد، الذي وصل إلى نحو 199 ألفًا، لن يؤثر بأي حال من الأحوال على الاحتياج، مشيرة إلى أنها اتخذت الاحتياطات اللازمة كافة.

ووجّهت بعض إدارات التعليم تعاميم إلى المدارس، بيّنت خلالها أنه نظرًا للتسرب الحاصل في القيادات المدرسية خلال الفترة الحالية بسبب التقاعد والإجازات وغيرها، فقد تقرر تطبيق ما ورد في الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام (الإصدار الثالث)، الذي ينص على أن يقوم وكيل المدرسة للشؤون التعليمية بأعمال قائد المدرسة في حالة غياب المدير.

وأشار إلى أنه في حال عدم وجود قائد للمدرسة الأهلية يكلَّف بقيادتها أحد القيادات من المراحل الأخرى للمدارس نفسها، وعند تعذر ذلك يكلف من خارج المدرسة حتى يتم ترشيح بديل.

وكانت وزارة التعليم قد أكدت في وقت سابق أن عدد المتقدمين للتقاعد المبكر هذا العام بلغ (188811) معلمًا ومعلمة، وبيّنت أن عدد المتقدمين هذا العام لا يختلف كثيرًا عن الأعوام السابقة، على الرغم من أنه أحدث فجوة، خاصة أن التعيينات الجديدة لم تتجاوز الـ11 ألفًا.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم سهلت هذا العام الإجراءات لمن أراد العدول عن التقاعد المبكر قبل تاريخ ترك العمل؛ وهو ما يؤكد تخوفها من أزمة محتملة.

وقامت الوزارة بتفويض وكيل الوزارة للشؤون المدرسية بصلاحية قبول العدول عن التقاعد المبكر لشاغلي الوظائف التعليمية في ديوان الوزارة، كما يفوَّض مديرو التعليم بالمناطق والمحافظات بصلاحية قبول العدول لمنسوبي إداراتهم.





عن asdasd200

شاهد أيضاً

خلال 5 سنوات.. خطة لتأسيس 2000 جمعية تعاونية توفر 200 ألف وظيفة

تواصل – الرياض: أعلن الدكتور عبدالله كدمان، رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية، عن قرب …

2 تعليقان

  1. بالنسبة لقيادات المدارس فالسبب في التسرب خاصة مدارس البنات هو ضغط العمل وعدم وجود صلاحيات حقيقية وتسلط مديرات المكاتب وجعل قائدة المدرسة هدفا لتفريغ أي شحنة سلبيه من المعلمات واﻻداريات وأولياء اﻷمور بدون أي حصانة أو إعطائها الثقة والمؤازرة وتعريضها للتحقيق اﻹداري ﻷتفه سبب واتفه شكوى ! ! !

  2. محمد العربي

    طبعا يوم صار اسمها وزارة التعليم وشالوا التربية لازم الكل يطلب تقاعد ويريح رأسه من التعليم اللي تصدرها الوزارة في غير مكانها ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.