“الزعاق”: اليوم بدء الموسم الفاصل بين البرد الجاد والهازل .. تزرق الأجساد

أكّد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، أن أول أيام موسم المربعانية هو اليوم السبت، قائلاً إنه “الموسم الفاصل بين البرد الجاد والبرد الهازل”، وإنه سُمي بذلك لأن مدته 40 يوماً.

 

واوضح “الزعاق”؛ عبر حسابه في “تويتر”، قائلاً: “20 يوماً من موسم المربعانية يعتبر وسمياً من حيث التأثير؛ أيّ أن أمطارها خلال هذه الفترة تنبت ما يشبه الوسم، و13 يوماً من أول المربعانية يكون بردها معتدلاً، ويكون في الليل، وحينذاك يلف البرد الجاد الليل بأكمله، ويبدأ يزحف على النهار”.

 

وأسهب قائلاً: “تحتضن المربعانية موسم الأزيرق، وسُمي بهذا لأن الأجساد تزرق من شدة البرد.. وبرد المربعانية ينبعث من جوف الأرض؛ ولهذا يتسم الجو داخل المنازل بالصقيع، ومع دخول المربعانية يتوقف الماء في غصون الأشجار البرية؛ فتموت معظمها، وجريان الماء دليل على نهايتها”.

 

وأضاف “الزعاق”: “كان أسلافنا – رحمهم المولى – يستغلون موسم المربعانية في قص أشجار الأثل المستخدم للبناء بسبب عدم تسوسه؛ أيّ لا تقربه الأرضة المفسدة مع مرور الزمن، كما كان أسلافنا – رحمهم المولى – يسمون برد المربعانية ببرد الضلوع، ويقصدون بذلك أن برده يؤثر في منطقة الصدر، ولا يخرج إلا بالكي في هذه المنطقة”.

لمشرفي قروبات الواتساب فقط اضف هذا الرقم في قروبك 00966566265482 وسنرسل لك جديد الوظائف والاخبار

عن WhatsNews

شاهد أيضاً

أبرد قرية في العالم.. درجة حرارتها 70 تحت الصفر

المدينة – جدة إذا أردت أن تذهب لمكان تقضي فيه وقتًا ممتعًا، لا ننصحك بزيارة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.