للباحثين والباحثات عن الوظائف عبر السناب شات أضـغـط هنا

970 ألف وحدة سكنية شاغرة و80 % من الأسر لا تتحمّل أسعارها

970 ألف وحدة سكنية شاغرة و80 % من الأسر لا تتحمّل أسعارها

«إستراتيجية الإسكان» تنتقد بيع الوحدات العقارية على الخريطة

970 ألف وحدة سكنية شاغرة و80 % من الأسر لا تتحمّل أسعارها

كشفت الاستراتيجية الوطنية للاسكان عن حجم التقديرات والطلب على الاسكان سنويا ما بين 115 ألف وحدة سكنية الى 257 الف وحدة سكنية سنويا .
وقالت الاستراتيجية: إن هناك ما يقارب 970 الف وحدة سكنية شاغرة حيث ان لها تأثيرها على العرض والطلب الاسكاني، مشيرة الى ان نحو 80% من الاسر السعودية قد لا تستطيع تحمّل تكاليف السكن .
وحددت الاستراتيجية عددا من المكونات التي تهددها وتتمثل في ضعف القوة الشرائية لقطاع كبير من المجتمع السعودي نتيجة ارتفاع الاسعار والتضخم المحلى والارتفاع المستمر في الاسعار العالمية وايضا ارتفاع معدلات النمو السكاني الذي يؤدي الى زيارة الطلب على الاسكان الى جانب تباين التوزيع الجغرافي للسكان.
وقالت الاستراتيجية: إن هناك نقصا متزايدا في الاسكان خصوصا الاسكان ميسور التكلفة كما ان هناك تجنبا من البنوك بصفة عامة في منح القروض طويلة الاجل لاسباب تتعلق بالمخاطر ومع ذلك فان هذا الوضع قد يرتبط بغياب نظام للرهن العقاري كما ان السكن في شقق متعددة الطوابق مرضٍ تماما الا انه غالبا ما يعد بمثابة حل مؤقت توطئة لتملك فيلا او دوبليكس .
واضافت: إن لوائح تنظيم بيع الوحدات العقارية على الخرطة تواجه الانتقاد لمبالغتها في حماية المستهلك وكونها تؤثر سلبا على هذه الشريحة الهامة في قطاع الاسكان .

 

شاهد أيضاً

بيان جديد من سفارة المملكة بإسبانيا حول حادث وفاة المواطن “المطيري” في برشلونة

أصدرت سفارة المملكة بإسبانيا أول أمس (الجمعة) بياناً إلحاقياً حول حادث وفاة المواطن عمر المطيري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *