«هيئة النقل»: نسعى لإقناع 13 % من قائدي السيارات بالاعتماد على المواصلات العامة

تواجه 3 تحديات أبرزها تنظيمية

«هيئة النقل»: نسعى لإقناع 13 % من قائدي السيارات بالاعتماد على المواصلات العامة

 

قال المهندس الدكتور عبدالعزيز العوهلي؛ رئيس هيئة النقل العام، إن الهيئة تسعى لإقناع نحو 13 في المائة من قائدي السيارات بالتخلي عن مركباتهم واستخدام وسائل النقل العام خلال خمس سنوات مقبلة، معتبرا أنه في حال تحقق ذلك سيكون إنجازا للهيئة.

جاء ذلك خلال محاضرة في اللقاء الشهري الأول للجمعية السعودية للسلامة المرورية “سلامة”، بعنوان “مستقبل النقل العام في المملكة العربية السعودية”، بحضور عدد من أعضاء الجمعية السعودية للسلامة المرورية “سلامة”، ومشاركين من شركة أرامكو السعودية وأمانة المنطقة الشرقية وإدارة مرور المنطقة الشرقية.

وأوضح العوهلي، أن تأمين النقل بأسعار اقتصادية والحد من الآثار السلبية لاستخدام السيارات الصغيرة كالحوادث المرورية والازدحام والاستهلاك الكبير للوقود وإهدار الوقت تأتي على قائمة أهداف الهيئة. وتحدث العوهلي عن قضايا النقل ابتداء من أهمية النقل العام في المدن ومستقبله وانتهاء بالتحديات التي يواجهها، مضيفا أن القرارات الحكومية ذللت الصعوبات وأسهمت في خلق مستقبل واعد للنقل العام في السعودية، خاصة في ظل مشاريع القطارات كقطار الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والقطيف والهفوف وقطار التعاون الخليجي الذي سيربط جميع الدول الخليجية ببعضها البعض، ويبدأ من الكويت وينتهي في مسقط في عمان مرورا بالسعودية والبحرين والإمارات وقطر.

كما استعرض تجارب الدول المتقدمة في مجال النقل العام كبريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية، لافتاً إلى وجود فرص استثمارية في مشاريع النقل العام سواء في التصنيع والتشغيل والخدمات والصيانة.

كما لخص العوهلي أبرز التحديات التي يواجهها النقل العام في ثلاثة تحديات، أولا: التحديات التنظيمية التي من أبرزها تعدد الجهات التي تتداخل مهامها في مجال النقل العام، موضحا أن هيئة النقل ستعمل على بلورة الجهود والتنسيق بين الجهات. فيما تحل التحديات الاقتصادية ثانياً، التي تحملتها الدولة بتحمل تكاليف تنفيذ المشروعات، موضحا أن الهيئة ستعمل على التقليل من الاعتماد على خزانة الدولة، وثالثا: التحديات الاجتماعية التي تتمثل في سهولة تملك الفرد سيارة صغيرة في المملكة.

ودعا العوهلي مؤسسات المجتمع إلى المشاركة في التوعية بأهمية النقل العام ومساهمته في توفير الهدر الاقتصادي سواء على المستوى الفردي أو الوطني، وكذلك التقليل من التلوث البيئي، موضحا أن الهيئة تدرس إنشاء مركز معرفي لتوعية المواطنين بأهمية استخدام وسائل النقل العام بالتعاون مع الجهات الأخرى أبرزها وزارة التعليم.

عن asdasd200

شاهد أيضاً

أطرف الكاريكاتيرات بعد نهاية الإجازة

أخبار 24 نقدم لكم باقة من أطرف الكاريكاتيرات بعد نهاية الإجازة عبدالله جابر- مكة عبد السلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ز