الخدمة المدنية : 500 ألف سيدة متقدمات لوظائف حكومية والرجال 200 ألف

أعلنت وزارة الخدمة المدنية، في إحصائية حديثة، عن تسجيل نحو 687 ألف مواطن ومواطنة في برنامج “جدارة 3″، للحصول على وظيفة حكومية، يُشكل الرجال منها قرابة 200 ألف متقدم، في حين رصدت الوزارة أن ما يقارب النصف مليون امرأة سجلن في النظام، ليتنافسن للحصول على وظيفة في الجهات الحكومية.

ووفقا لتقرير وزارة الخدمة المدنية – حصلت “الاقتصادية”على نسخة منه – فإن المتقدمين من الحاصلين على شهادات الدبلوم ما قبل الجامعي والشهادات الجامعية والبكالوريوس والزمالة الجامعية، إضافة إلى الماجستير والدكتوراه.

وأوضح التقرير أن عدد السيدات المتقدمات للمنافسة يفوق عدد الرجال بنحو ضعفين ونصف، إذ سجل في البرنامج ما يقارب 199 ألف رجل للحصول على وظيفة حكومية، فيما سجل البرنامج 488 ألف مواطنة سعودية تسعى للحصول على وظيفة حكومية رسمية.

فيما رصدت الخدمة المدنية أن أكثر المتقدمين هم من حملة الشهادات من كليات اللغات والآداب، حيث يتضمن برنامج “جدارة 3” تسجيل ما يقارب 112 ألف متقدم من تلك التخصصات للحصول على الوظيفة، ويأتي في المقام الثاني، حاملو الشهادات في التخصصات الشرعية والدينية بعد تسجيل أكثر من 100 ألف متقدم على “جدارة 3”.

وبيّن تقرير الوزارة الذي صدر في الـ29 من شهر جمادى الأولى من العام الحالي أن أكثر من 550 ألف متقدم على برنامج “جدارة 3” هم من حملة شهادة البكالوريوس، 447 ألفا من بينهم نساء، فيما يقترب عدد الرجال من حملة البكالوريوس 105 آلاف متقدم، ويأتي المتقدمون من حملة الشهادات ما دون الجامعية والدبلومات الجامعية في المرتبة الثانية، إذ تقدم على البرنامج 127 ألف مواطن ومواطنة، يشكل الرجال منهم النسبة الأكبر، بعد أن تقدم أكثر من 90 ألف رجل من حملة الدبلومات الجامعية على البرنامج، فيما تجاوز عدد النساء 36 ألف.

وكشفت وزارة الخدمة المدنية أن 146 مواطنا ومواطنة من حملة شهادات الدكتوراه تقدموا إلى الخدمة المدنية، في حين أن 7650 مواطنا ومواطنة تقدموا إلى الوزارة ويحملون شهادة الماجستير، أما ما يخص شهادة الزمالة فقد تقدم للوزارة خمس نساء، ورجل واحد، على برنامج “جدارة 3”.

في غضون ذلك كشفت وزارة الخدمة المدنية عن ترشيحها لما يقارب 4385 مواطنا ومواطنة للحصول على وظائف في الجهات الحكومية، معظمهم للوظائف غير التعليمية، فيما لم ترشح وزارة الخدمة سوى 1026 سيدة على وظائف تتعلق بالتعليم، و3359 مواطنا ومواطنة على وظائف عامة في الدولة.

إلى ذلك أكدت وزارة الخدمة المدنية أنها منذ بداية العام الهجري الحالي تمكنت من تعيين 2191 مواطنا ومواطنة ومستخدمين، في حين أعلنت أن 6661 موظفا وموظفة تركوا مجال العمل في أجهزة الدولة لأغراض مختلفة، معظمهم من الرجال. وأضاف التقرير أن آخر رقم للعاملين في أجهزة الدولة حتى تاريخ 29/ 5/ 1436هـ بلغ 1.25 مليون موظف وموظفة، يشكل الرجال منهم ما نسبته 60 في المائة، في حين تشكل النساء 40 في المائة من موظفي الدولة، وتشير إحصائيات وزارة الخدمة المدنية إلى أن عدد غير السعوديين العاملين في أجهزة الدولة بلغ 72 ألف أجنبي، معظمهم يشغلون وظائف صحية وبعض الوظائف التعليمية في مجال التعليم العالي. وأكدت وزارة الخدمة المدنية من خلال تقريرها أن عدد موظفي الدولة في المجالات التعليمية بلغ 513 ألف موظف، في مقابل 424 ألف موظف وموظفة في الوظائف العامة، في حين أن 156 ألف موظف يشغلون وظائف صحية، إضافة إلى 56 ألف مستخدم في مختلف قطاعات الدولة في جميع مناطق المملكة.

لمشرفي قروبات الواتساب فقط اضف هذا الرقم في قروبك 00966566265482 وسنرسل لك جديد الوظائف والاخبار

عن asdasd200

شاهد أيضاً

اعــلان | وزارة الخدمة المدنية ستعلن عن وظائــف إدارية

وزارة الخدمة المدنية ستعلن عن وظائــف إدارية في 2 رجب 1438 هـ التقديم :  للرجال :  5 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.